كما يعلم الجميع أن فايسبوك أصبح من أفضل المنصات من أجل عمل إعلانات عليها، كون أنه يعتبر مصدر ترافيك عالي الجودة بالنسبة لنا كمسوقين.
لكن بالنسبة لأي مسوق بدأ حديثا بإنشاء متجر أو براند خاصة به فإحتمال الحصول على مبيعة أو تحويلة منذ الإعلان الأول فهي تقدر بنسبة 5%، وهنالك العديد من الأسباب من بينها:
  1.  العميل لايملك "Crédit Card" في حوزته في الوقت الذي رأى إعلانك فيه.
  2.  العميل ليس مستعد للقيام بعملية شراء على الفور.
لكن عندما يضغط العميل على إعلانك هنالك خمسة أشياء سيقوم بها لا سادس لها.

وهته الأشياء أو مانسميه ب"Events" هي كالتالي:
  1.  زيارة الصفحة الرئيسية.
  2.  تصفح الفئات "Categories" في متجرك.
  3.  الإطلاع على منتجاتك.
  4.  عمل "Add to card"
  5.  إكمال عملية الشراء "Purchase"
وفي العادة ليس جميع الزوار في موقعك سيصلون إلى المرحلة الأخيرة وهي إكمال عملية الشراء وهذا أمر طبيعي.
 فهنالك من سيقوم بالخروج من متجرك في المرحلة الأولى وهنالك من سيقوم بعملية إضافة المنتج "Add to card" دون إكمال عملية الشراء.
 فحسب الإحصاء فمعدل إكمال عملية الشراء التي تتم في موقعك هي 2% من إجمالي زوار موقعك.
حسنا لنفترض أننا لانتسطيع الوصول لنسبة 2% كنسبة تحويل زوار متجرنا.
 لنقل أن متجرنا لديه نسبة تحويل هي 0.8% "على سبيل المثال" وربحنا الصافي عن كل تحويلة هو 23.00$، زوار متجرنا يوميا هم 3000 زائر.
حسنا لنقم بعملية حسابية بسيطة (3000*0.8)/100= 24، إذن 24 شخص من سيقوم بالشراء من متجرنا وبالتالي ربحنا اليومي هو: 24*23=552$.
هذا ربح لابأس به، لكن ماذا إن قمنا برفع نسبة التحويلة إلى 1.8%؟
حسنا دعنا نقوم بعملية حسابية أخرى لنفس عدد الزوار: (3000*1.8)/100= 54 اذن 54 زائر من سيقوم بإكمال عملية الشراء من إجمالي زوار موقعنا اليومي، وربحنا اليومي سيصبح: 54*23= 1242$.

فرق كبير أليس كذلك؟ 

إعادة الإستهداف أو مايسمى ب"Retargeting" يمكنه مساعدتنا على هذا بسهولة شريطة أن يكون إحترافيا و إلا لن يكون إلى فقدان ل$$$.


يجب عليك عزيزي أن تعرف أن المسوقين في مجالنا هم 3 أنواع: المبتدئ، المتوسط، المحترف. وكما يوجد 3 أنواع للمسوقين هنالك 3 أنواع في عملية إعادة الإستهداف حسب نوع المسوق.

الإستراتيجيات الثلاث في عملية إعادة الإستهداف.

 عليك أن تعلم أن الشخص الذي غادر متجرك دون رؤية منتجاتك هو ليس نفس الشخص الذي قام بعملية إضافة المنتج لذلك لاتعاملهم بنفس الطريقة.

 لأن الشخص الذي قام بإضافة المنتج قد قطع شوطا كبيرا في عملية الشراء لذلك لايجب على الشخصين رؤية نفس الإعلان.

لكن رغم ذلك سأريكم الإستراتيجيات الثلاث في عملية إعادة الإستهداف:


  •  إعادة إستهداف عامة (يقوم بها جل امبتدئين)
  •  إعادة إستهداف خاصة (متوسطة)
  •  التسلسل في  إعادة الإستهداف (إحترافية)
 في حالة كان لديك عدد زوار يومي قليل مع أشخاص قليلين إلى منعدمين ممن قاموا بعمل إضافة المنتج فننصحك بالقيام ب إعادة إستهداف عام لكل من زاروا موقعك.


 لكن عندما تبدأ بالنمو ستحتاج إلى أن تتقدم في إلى المستويات القادمة.

الإستهداف العام:

 من منا لم يقم بإعادة إستهداف جميع من زار متجره في المدة الأخيرة "15 يوم أو أكثر"

.
 بواسطة  هته الطريقة نقوم بإعادة إستهداف جميع الزوار اللذين دخلوا لمقعنا أو متجرنا بغاية زيادة نسبة التحويل في متجرنا.

صحيح أن هته الطريقة غير إحترافية لكنها تبقى الطريقة الوحيدة التي نملكها في حالة لم نحصل على أشخاص قاموا بإضافة المنتج أو قاموا بالشراء.

 وعند عمل إعادة الإستهداف "Retargeting" على فيجب أن يكون إعلانك مرفقا بكوبون وإلا ما هو الشيئ الذي سيجعل شخصا شراء منتج رآه سابقا .

الإستهداف الخاص:

 الآن سنتحدث عن إعادة الإستهداف الخاص في فايسبوك، وهته الطريقة نقوم بتطبيقها على الأشخاص اللذين قاموا بإضافة المنتج (المرحلة قبل عملية الشراء) لكنهم لم يتمموا العملية بنجاح وهنالك عدة أسباب لذلك:
  • السبب الأول: العميل ليس في وضعية مناسبة للشراء ربما هو يتواجد في (قطار، العمل، المدرسة...) وغيرها من الإحتمالات التي لم تساعده على إتمام عملية الشراء لذلك ننصحكم عند إطلاق إعلان في البداية أن تستهدفوا الأشخاص اللذين يشتغلون بواسطة نقطة ويفي فهي الطريقة الأقرب من أجل أن تضمن أن العميل يتواجد في في وضعية مناسبة للشراء.
للمزيد من المعلومات حول هته الطريقة المرجوا مشاهدة هذا الفيديو:

  • السبب الثاني: ربما العميل هو في وضعية أكثر من مناسبة لإتمام عملية الشراء لكنه صدم بالثمن المرتفع الذي يجب عليه دفعه في الشحن لذلك يمكننا القيام بإعلان آخر للأشخاص اللذين قاموا بإضافة المنتج إلى سلة المشتريات مع إضافة كوبون يمكنهم من الحصول على شحن مجاني [Free Shipping]
لكن إياك أن تقوم بالقيام بإستهداف نفس الشخص بنفس الإعلان لمدة طويلة فقط لايكون مهتما بعرضك الذي قدمته له، لذلك حاول أن تقدمه له تخفيضات على ذلك المنتج أو منتج مجاني إذا قام بشراء ذلك المنتج.

المهم هو أن تحاول إقناع العميل بإعلانات مختلفة.

حسنا ربما لم تقتنع تخيل معي أنك ترى نفس الإعلان دون إختلاف مرارا وتكرارا (ما هو الشعور الذي سيراودك؟) الغضب بطبيعة الحال، لذلك ستقوم بعمل إخفاء للإعلان كي لايظهر لك ثانية (هذا أمر طبيعي)، في هته الحالة فايسبوك سيعلم أنك لست مهتما بهذا الإعلان وبالتالي سيقوم برفع ثمن الإعلان لصاحب المنتج.

التسلسل في  إعادة الإستهداف:



 التسلسل في  إعادة الإستهداف هو عندما يذهب الزوار من خلال سلسلة من تجارب الإعلانات بعد مغادرتهم لمتجرك. وبدلا من مشاهدة الإعلان المتكرر، سيشاهدون مجموعة متنوعة من الإعلانات أثناء انتقالهم عبر السلسلة التي قمنا بإدخالهم فيها.

 وهته العملية هي عملية جد ناجحة وإحترافية في رفع نسبة التحويل في متجرك أو موقعك. المميزات الخاصة بهته الطريقة هي كالتالي:
  •  قابلة الإستخدام في أي متجر حتى وإن لم يحصل بعد على أشخاص قاموا بإضافة المنتج إلى سلة المبيعات.
  •  تجعلم العميل يعود إلى متجرك مرارا وتكرارا لأنه أصبح يتق بك.
  • تجعل مواضيعك متجددة مما يؤدي إلى تفاعل أكثر مع الجمهور الخاص بك.
هته السلسلة قمنا بتقسيمها إلى تلاثة أيام في هته المدة سيقوم الزبون برؤية إعلان في كل يوم. وكل إعلان يختلف عن الإعلان الذي سبقه من حيث الشكل والمحتوى.

ولكن كيف سنقوم بهذا؟

هته العملية أصبحت جد بسيطة بواسطة الذكاء الإصطناعي الذي وصل إليه فايسبوك.
لنفترض أننا نريد إدخال جميع من قاموا بإضافة المنتج إلى سلة المشتريات في هته السلسلة.

اليوم الأول

 كما ترون في الصورة فقد قمنا بصناعة جمهور أو "Audience" للأشخاص اللذين قاموا بإضافة المنتج لكنهم لم يتمموا عملية الشراء.


اليوم الثاني

 الآن نحن نريد إستهداف نفس الأشخاص اللذين قمنا بإستهدافهم في اليوم الأول لكن كيف سنقوم بذلك يا ترى؟

العملية ستتم عبر الشكل التالي:


سنقوم بإستهداف الأشخاص اللذين قاموا بإضافة المنتج قبل يومين ونحدف منهم الأشخاص اللذين قاموا بإضافة المنتج في البارحة.

اليوم الثالث:

نفس الطريقة التي قمنا بها في اليوم الثاني سنقوم بإستهداف الأشخاص اللذين قاموا بإضافة المنتج قبل تلاثة أيام ونحدف منهم الأشخاص اللذين قاموا بإضافة المنتج قبل يومين.



وفي الأخير بعد إتمام العمليات بنجاح سنحصل على هذا الشكل:


 حسب الإحصائيات أكتشف أن أصحاب الشركات الكبرى والمتاجر التي تستعمل شوبيفاي بلس تستعمل هته الطريقة بي إعادة إستهدافهم فهته الطريقة تجعل العميل يثق بك أكثر وبالتالي يقوم بالشراء من متجرك مرارا وتكرارا.

 حسنا علمنا كيف نقوم بإنشاء جمهور حسب الأيام الثلاث لكن ماهو نوع المحتوى الذي سيتضمنه كل إعلان في هته الأيام؟

اليوم الأول: مقالة مفيدة

 في هذا اليوم الأول والذي يعتبر أول إعلان يشاهده عميلك المحتمل بعد خروجه من متجرك، يجب علينا إقناع العميل أننا أفضل متجر في هذا المجال والطريقة الأنسب هي بواسطة مقالة قد تم كتابتها في متجرنا.



 النقط التي يجب على هته المقالة أن تتوفر عليها:
  •  أن تقوم بحل مشكلة معينة في مجالك
  •  طريقة إستعمال منتجك
  •  دليل شامل (كالذي تقوم بقراءته الآن)
 بهته الطريقة ستقوم بإقناع العميل بأنك تهتم به وسبدأ بتذكر متجرك ومع الوقت ستصبح براند في نظره في هذا المجال.

اليوم الثاني "أكثر المنتجات مبيعا على متجرك":


في اليوم الثاني سنقوم بمشاركة أفضل المنتجات مبيعا في مجالنا وبهته الطريقة سيقوم بمعرفة المنتجات التي قام أشخاص مثله بشراءها وهناك إحتمال بنسبة 80% أن يقوم بالشراء في هذا اليوم.

اليوم الثالث (إشتري أو إشتري):

 في هذا اليوم بعد إقناع العميل بالشراء من متجرنا سنقوم بعمل إعلان أخير يحمل تخفيض جد مغري (هذا عملكم) يجعل العميل لايتردد في إتمام عملية الشراء.

تذكر النقاط الرئيسية التالية:
  • سيغادر الزوار السابقون في مراحل مختلفة من مسار التحويل، لذا عليك التواصل معهم وفقا لذلك.
  • يكره الأشخاص مشاهدة الإعلان نفسه بشكل متكرر لذلك قمنا بإقتراح الإستهداف المتسلسل.

الدليل الشامل من أجل إحتراف Retargeting على فايسبوك

 كما يعلم الجميع أن فايسبوك أصبح من أفضل المنصات من أجل عمل إعلانات عليها، كون أنه يعتبر مصدر ترافيك عالي الجودة بالنسبة لنا كمسوقين.
لكن بالنسبة لأي مسوق بدأ حديثا بإنشاء متجر أو براند خاصة به فإحتمال الحصول على مبيعة أو تحويلة منذ الإعلان الأول فهي تقدر بنسبة 5%، وهنالك العديد من الأسباب من بينها:
  1.  العميل لايملك "Crédit Card" في حوزته في الوقت الذي رأى إعلانك فيه.
  2.  العميل ليس مستعد للقيام بعملية شراء على الفور.
لكن عندما يضغط العميل على إعلانك هنالك خمسة أشياء سيقوم بها لا سادس لها.

وهته الأشياء أو مانسميه ب"Events" هي كالتالي:
  1.  زيارة الصفحة الرئيسية.
  2.  تصفح الفئات "Categories" في متجرك.
  3.  الإطلاع على منتجاتك.
  4.  عمل "Add to card"
  5.  إكمال عملية الشراء "Purchase"
وفي العادة ليس جميع الزوار في موقعك سيصلون إلى المرحلة الأخيرة وهي إكمال عملية الشراء وهذا أمر طبيعي.
 فهنالك من سيقوم بالخروج من متجرك في المرحلة الأولى وهنالك من سيقوم بعملية إضافة المنتج "Add to card" دون إكمال عملية الشراء.
 فحسب الإحصاء فمعدل إكمال عملية الشراء التي تتم في موقعك هي 2% من إجمالي زوار موقعك.
حسنا لنفترض أننا لانتسطيع الوصول لنسبة 2% كنسبة تحويل زوار متجرنا.
 لنقل أن متجرنا لديه نسبة تحويل هي 0.8% "على سبيل المثال" وربحنا الصافي عن كل تحويلة هو 23.00$، زوار متجرنا يوميا هم 3000 زائر.
حسنا لنقم بعملية حسابية بسيطة (3000*0.8)/100= 24، إذن 24 شخص من سيقوم بالشراء من متجرنا وبالتالي ربحنا اليومي هو: 24*23=552$.
هذا ربح لابأس به، لكن ماذا إن قمنا برفع نسبة التحويلة إلى 1.8%؟
حسنا دعنا نقوم بعملية حسابية أخرى لنفس عدد الزوار: (3000*1.8)/100= 54 اذن 54 زائر من سيقوم بإكمال عملية الشراء من إجمالي زوار موقعنا اليومي، وربحنا اليومي سيصبح: 54*23= 1242$.

فرق كبير أليس كذلك؟ 

إعادة الإستهداف أو مايسمى ب"Retargeting" يمكنه مساعدتنا على هذا بسهولة شريطة أن يكون إحترافيا و إلا لن يكون إلى فقدان ل$$$.


يجب عليك عزيزي أن تعرف أن المسوقين في مجالنا هم 3 أنواع: المبتدئ، المتوسط، المحترف. وكما يوجد 3 أنواع للمسوقين هنالك 3 أنواع في عملية إعادة الإستهداف حسب نوع المسوق.

الإستراتيجيات الثلاث في عملية إعادة الإستهداف.

 عليك أن تعلم أن الشخص الذي غادر متجرك دون رؤية منتجاتك هو ليس نفس الشخص الذي قام بعملية إضافة المنتج لذلك لاتعاملهم بنفس الطريقة.

 لأن الشخص الذي قام بإضافة المنتج قد قطع شوطا كبيرا في عملية الشراء لذلك لايجب على الشخصين رؤية نفس الإعلان.

لكن رغم ذلك سأريكم الإستراتيجيات الثلاث في عملية إعادة الإستهداف:


  •  إعادة إستهداف عامة (يقوم بها جل امبتدئين)
  •  إعادة إستهداف خاصة (متوسطة)
  •  التسلسل في  إعادة الإستهداف (إحترافية)
 في حالة كان لديك عدد زوار يومي قليل مع أشخاص قليلين إلى منعدمين ممن قاموا بعمل إضافة المنتج فننصحك بالقيام ب إعادة إستهداف عام لكل من زاروا موقعك.


 لكن عندما تبدأ بالنمو ستحتاج إلى أن تتقدم في إلى المستويات القادمة.

الإستهداف العام:

 من منا لم يقم بإعادة إستهداف جميع من زار متجره في المدة الأخيرة "15 يوم أو أكثر"

.
 بواسطة  هته الطريقة نقوم بإعادة إستهداف جميع الزوار اللذين دخلوا لمقعنا أو متجرنا بغاية زيادة نسبة التحويل في متجرنا.

صحيح أن هته الطريقة غير إحترافية لكنها تبقى الطريقة الوحيدة التي نملكها في حالة لم نحصل على أشخاص قاموا بإضافة المنتج أو قاموا بالشراء.

 وعند عمل إعادة الإستهداف "Retargeting" على فيجب أن يكون إعلانك مرفقا بكوبون وإلا ما هو الشيئ الذي سيجعل شخصا شراء منتج رآه سابقا .

الإستهداف الخاص:

 الآن سنتحدث عن إعادة الإستهداف الخاص في فايسبوك، وهته الطريقة نقوم بتطبيقها على الأشخاص اللذين قاموا بإضافة المنتج (المرحلة قبل عملية الشراء) لكنهم لم يتمموا العملية بنجاح وهنالك عدة أسباب لذلك:
  • السبب الأول: العميل ليس في وضعية مناسبة للشراء ربما هو يتواجد في (قطار، العمل، المدرسة...) وغيرها من الإحتمالات التي لم تساعده على إتمام عملية الشراء لذلك ننصحكم عند إطلاق إعلان في البداية أن تستهدفوا الأشخاص اللذين يشتغلون بواسطة نقطة ويفي فهي الطريقة الأقرب من أجل أن تضمن أن العميل يتواجد في في وضعية مناسبة للشراء.
للمزيد من المعلومات حول هته الطريقة المرجوا مشاهدة هذا الفيديو:

  • السبب الثاني: ربما العميل هو في وضعية أكثر من مناسبة لإتمام عملية الشراء لكنه صدم بالثمن المرتفع الذي يجب عليه دفعه في الشحن لذلك يمكننا القيام بإعلان آخر للأشخاص اللذين قاموا بإضافة المنتج إلى سلة المشتريات مع إضافة كوبون يمكنهم من الحصول على شحن مجاني [Free Shipping]
لكن إياك أن تقوم بالقيام بإستهداف نفس الشخص بنفس الإعلان لمدة طويلة فقط لايكون مهتما بعرضك الذي قدمته له، لذلك حاول أن تقدمه له تخفيضات على ذلك المنتج أو منتج مجاني إذا قام بشراء ذلك المنتج.

المهم هو أن تحاول إقناع العميل بإعلانات مختلفة.

حسنا ربما لم تقتنع تخيل معي أنك ترى نفس الإعلان دون إختلاف مرارا وتكرارا (ما هو الشعور الذي سيراودك؟) الغضب بطبيعة الحال، لذلك ستقوم بعمل إخفاء للإعلان كي لايظهر لك ثانية (هذا أمر طبيعي)، في هته الحالة فايسبوك سيعلم أنك لست مهتما بهذا الإعلان وبالتالي سيقوم برفع ثمن الإعلان لصاحب المنتج.

التسلسل في  إعادة الإستهداف:



 التسلسل في  إعادة الإستهداف هو عندما يذهب الزوار من خلال سلسلة من تجارب الإعلانات بعد مغادرتهم لمتجرك. وبدلا من مشاهدة الإعلان المتكرر، سيشاهدون مجموعة متنوعة من الإعلانات أثناء انتقالهم عبر السلسلة التي قمنا بإدخالهم فيها.

 وهته العملية هي عملية جد ناجحة وإحترافية في رفع نسبة التحويل في متجرك أو موقعك. المميزات الخاصة بهته الطريقة هي كالتالي:
  •  قابلة الإستخدام في أي متجر حتى وإن لم يحصل بعد على أشخاص قاموا بإضافة المنتج إلى سلة المبيعات.
  •  تجعلم العميل يعود إلى متجرك مرارا وتكرارا لأنه أصبح يتق بك.
  • تجعل مواضيعك متجددة مما يؤدي إلى تفاعل أكثر مع الجمهور الخاص بك.
هته السلسلة قمنا بتقسيمها إلى تلاثة أيام في هته المدة سيقوم الزبون برؤية إعلان في كل يوم. وكل إعلان يختلف عن الإعلان الذي سبقه من حيث الشكل والمحتوى.

ولكن كيف سنقوم بهذا؟

هته العملية أصبحت جد بسيطة بواسطة الذكاء الإصطناعي الذي وصل إليه فايسبوك.
لنفترض أننا نريد إدخال جميع من قاموا بإضافة المنتج إلى سلة المشتريات في هته السلسلة.

اليوم الأول

 كما ترون في الصورة فقد قمنا بصناعة جمهور أو "Audience" للأشخاص اللذين قاموا بإضافة المنتج لكنهم لم يتمموا عملية الشراء.


اليوم الثاني

 الآن نحن نريد إستهداف نفس الأشخاص اللذين قمنا بإستهدافهم في اليوم الأول لكن كيف سنقوم بذلك يا ترى؟

العملية ستتم عبر الشكل التالي:


سنقوم بإستهداف الأشخاص اللذين قاموا بإضافة المنتج قبل يومين ونحدف منهم الأشخاص اللذين قاموا بإضافة المنتج في البارحة.

اليوم الثالث:

نفس الطريقة التي قمنا بها في اليوم الثاني سنقوم بإستهداف الأشخاص اللذين قاموا بإضافة المنتج قبل تلاثة أيام ونحدف منهم الأشخاص اللذين قاموا بإضافة المنتج قبل يومين.



وفي الأخير بعد إتمام العمليات بنجاح سنحصل على هذا الشكل:


 حسب الإحصائيات أكتشف أن أصحاب الشركات الكبرى والمتاجر التي تستعمل شوبيفاي بلس تستعمل هته الطريقة بي إعادة إستهدافهم فهته الطريقة تجعل العميل يثق بك أكثر وبالتالي يقوم بالشراء من متجرك مرارا وتكرارا.

 حسنا علمنا كيف نقوم بإنشاء جمهور حسب الأيام الثلاث لكن ماهو نوع المحتوى الذي سيتضمنه كل إعلان في هته الأيام؟

اليوم الأول: مقالة مفيدة

 في هذا اليوم الأول والذي يعتبر أول إعلان يشاهده عميلك المحتمل بعد خروجه من متجرك، يجب علينا إقناع العميل أننا أفضل متجر في هذا المجال والطريقة الأنسب هي بواسطة مقالة قد تم كتابتها في متجرنا.



 النقط التي يجب على هته المقالة أن تتوفر عليها:
  •  أن تقوم بحل مشكلة معينة في مجالك
  •  طريقة إستعمال منتجك
  •  دليل شامل (كالذي تقوم بقراءته الآن)
 بهته الطريقة ستقوم بإقناع العميل بأنك تهتم به وسبدأ بتذكر متجرك ومع الوقت ستصبح براند في نظره في هذا المجال.

اليوم الثاني "أكثر المنتجات مبيعا على متجرك":


في اليوم الثاني سنقوم بمشاركة أفضل المنتجات مبيعا في مجالنا وبهته الطريقة سيقوم بمعرفة المنتجات التي قام أشخاص مثله بشراءها وهناك إحتمال بنسبة 80% أن يقوم بالشراء في هذا اليوم.

اليوم الثالث (إشتري أو إشتري):

 في هذا اليوم بعد إقناع العميل بالشراء من متجرنا سنقوم بعمل إعلان أخير يحمل تخفيض جد مغري (هذا عملكم) يجعل العميل لايتردد في إتمام عملية الشراء.

تذكر النقاط الرئيسية التالية:
  • سيغادر الزوار السابقون في مراحل مختلفة من مسار التحويل، لذا عليك التواصل معهم وفقا لذلك.
  • يكره الأشخاص مشاهدة الإعلان نفسه بشكل متكرر لذلك قمنا بإقتراح الإستهداف المتسلسل.

Aucun commentaire