قصص نجاح : تطبيق فاشل اصبحث قيمته مليار دولار

مئات التطبيقات ان لم نقل الالاف يظهر كل يوم ، لكن يبقى النجاح حسب الفكرة والطلب ، فهناك العديد من التطبيقات لا استخدام ولا قيمة لها سواء بمتجر غوغل بلاي الخاص بتطبيقات ال Android او عبر متجر اب ستور الخاص بتطبيقات Apple
دعونا نتعرف في هذه التدوينة على احد التطبيقات الفاشلة والتي تحولت قيمتها لمليار دولار ، وهو تطبيق ميوزيكالي  Musically
في بداية سنة 2014 قام شابان يعملان في احد شركات التقنية وهما " Alex Zho " و " Luyu Yang " بترك الوظيفة النظـامية وبدء مشـروع فكرتهما نحو المليار دولار ، وهو تطبيق يتم تحميله على كافة أنواع الهواتف الذكيـة كمنصّـة تعليمية Educational Platform حيث سيقوم ببتزويد المستخدم بفيديوهات قصيـرة مركزة تتراوح مدتها مابين 3 الى 5 دقائق ، كل فيديو يقوم بشـرحه أحد الخبـراء المتخصصين ، هذه الفيديوهات تشمل كل مجالات الحياة ، بدءً من الموضة مروراً بالجبر وحساب المثلثات وليس انتهاءً بعلوم الفلك والفضـاء بعد ان وضعـو خطة مكتملة لعرضها على المستثمـرين ، نجحـوا في الحصول على استثمـار جيد جداً بقيمة 250 ألف دولار من مستثمـرين مخاطرين Venture Capitalists ، ومن ثم قضوا ستة أشهـر كاملة في صنـاعة وتجهيز التطبيق الذي أطلقوا عليه اسم " Cicada " بعد الانتهاء من اعداد التطبيق واطلاقه في السوق ، جلس الصديقان ينتظـران نتيجة " فكـرة المليار دولار" التي آمنوا بها إيمـاناً مُطلقاً وجهّزوا لها العدة كاملة بما لا يترك مجالاً لأي ثغرات تقريباً ، لكن فاجأهم الفشل الدريع عكس النجاح الذي توقعوه ، وكان المشكل في صعوبة الانتاج حيث يحتاج صنـاعة فيديو واحد وتحميله على التطبيق يتطلب وقتاً طويلاً للغاية لم يحسب المؤسسون حسابه ، حيث وجد صنّاع المحتوى صعوبة شديدة في طرح خبـرتهم وموضوعاتهم التعليمية خلال 3 دقائق فقط، الامر الذي انعكس بدوره على عملية عشوائية في القص والمونتاج والاختصار الشديد للفيديوهات التعليمية ، وعندما تم رفعها ، بدى واضحاً أن الدروس غير متناسقة ، ينقصها الترفيـه بشكل كبير، وبالتالي فشلت تماماً في جذب المراهقين والشباب الفئة الأساسية المستهدفة ومع فشل المشروع نفذ معه كذلك المبلغ الذي ثم جمعه من اجل تمويله ، فلم يبقى للشابين سوى اغلاق الشركة الفاشلة واعادة الاموال للمستثمرين ، او يجاد فكرة اخرى جديدة لانقاذ الموقف ، وحينما كان " Alex Zho " يراقب مراهقين كانوا منشغلين بالاستماع إلى الموسيقى والرقص ، والنصف الآخر انشغلوا بإلتقاط لقطـات السيلفي و تسجيل الفيديوهات السريعة 
جائته فكرة عمل تطبيق يجمع ما بين الموسيقى والفيديوهات والدردشة ، لكي لا يشعر المراهق بالملل ، وعندما عرض الفكرة على فريقه تحمس الجميع ، وفي غضون 30 يوما استطاعوا الانتهاء من صناعة التطبيق واطلاقه في السوق تحث اسم " Musically " وذلك اواخر شهر يونيو من عام 2014 ، ثم جلسوا ينتظرون النجاح او الفشل
وبالفعل استطاعوا تحقيق النجاح لكن ليس في المستوى المطلوب حيث الارباح قليلة ولا تكفي لدفع رواتب الفريق المكون من مصممين ومهندسين ومسوقين ، ، فبدأ القلق والعصبية تتسلل اليهم من جديد ، وفي ابريل من عام 2015 قاموا بتغييـرات طفيفـة في التصميم ، حيث أدرك الفريق أن ثمة عيب ما في التطبيق قد يكون سبباً أساسياً في إعاقة انطلاقه بشكل كبير بين المستخدمين ، وكان العيب أن المستخدم عندما يقوم بمشاركة الفيديو على منصـة انستغـرام وتويتـر، يتم عمل قصّ Crop للجزء الخاص باللوغو المكتوب عليه إسم التطبيق ، وبالتالي يتم مشاركة الفيديوهات بشكل فيروسي في الشبكات الاجتماعية دون أن يعرف المستخدمون الآخرون اسم التطبيق نفسه وهذا ما جعل فريق المطورين يقوم بتحديث التطبيق بحيث يظهر اللوغو الخاصة بـ Musical.ly داخل أي فيديو يتم مشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي ، لتسهيل التعرف عليه من طرف المستخدمين الجدد وتحميله ، وكانت النتيجة انفجار هائل من حيث التحميل والاستخدام بشكل غير متوقع ، وفي شهر يونيو اصبح التطبيق الاول بمتجر اب ستور ، واكثر تطبيق مجاني من حيث التحميل في اكثر من 30 دولة حول العالم ، ومن بينها الدول الكبرى مثل الولايات المتحدة الامريكية ، المانيا ، بريطانيا واليابان ...
وهذا ما جعل المستثمرين ينهالون على الشركة المصنعة من كل جانب ، حيث حصلوا على اكثر من 100 مليون دولار كثقة استثمار ، وارتفعت القيمة السوقية للشركة نحو 500 مليون دولار ، وحصلت على عقد مع شركة المشروبات الغازية " كوكاكولا "  وذلك ما ادى كذلك بدخول عدد آخر من الشركات للتسويق عبـر المنصة الموسيقية الناشئة ، وفي منتصف 2017 وصل عدد المستخدمين للتطبيق أكثر من 200 مليون مستخدم، مما عجّل بمنافسة الشركات على الاستحواذ على التطبيق ، وفي التاسع من نوفمبر من عام 2017 تم الاعلان رسمياً عن خبر استحواذ شـركة بايتيدانس التقنيــة الصينية على تطبيق ميوزيكال لي بقيمة مليار دولار وهي واحدة من أشهر وأكبر صفقـات الاستحواذ التي شهدها هذا العام 
المصدر : ميدان الجزيرة

قصص نجاح : تطبيق فاشل اصبحث قيمته اليوم مليار دولار

قصص نجاح : تطبيق فاشل اصبحث قيمته مليار دولار

مئات التطبيقات ان لم نقل الالاف يظهر كل يوم ، لكن يبقى النجاح حسب الفكرة والطلب ، فهناك العديد من التطبيقات لا استخدام ولا قيمة لها سواء بمتجر غوغل بلاي الخاص بتطبيقات ال Android او عبر متجر اب ستور الخاص بتطبيقات Apple
دعونا نتعرف في هذه التدوينة على احد التطبيقات الفاشلة والتي تحولت قيمتها لمليار دولار ، وهو تطبيق ميوزيكالي  Musically
في بداية سنة 2014 قام شابان يعملان في احد شركات التقنية وهما " Alex Zho " و " Luyu Yang " بترك الوظيفة النظـامية وبدء مشـروع فكرتهما نحو المليار دولار ، وهو تطبيق يتم تحميله على كافة أنواع الهواتف الذكيـة كمنصّـة تعليمية Educational Platform حيث سيقوم ببتزويد المستخدم بفيديوهات قصيـرة مركزة تتراوح مدتها مابين 3 الى 5 دقائق ، كل فيديو يقوم بشـرحه أحد الخبـراء المتخصصين ، هذه الفيديوهات تشمل كل مجالات الحياة ، بدءً من الموضة مروراً بالجبر وحساب المثلثات وليس انتهاءً بعلوم الفلك والفضـاء بعد ان وضعـو خطة مكتملة لعرضها على المستثمـرين ، نجحـوا في الحصول على استثمـار جيد جداً بقيمة 250 ألف دولار من مستثمـرين مخاطرين Venture Capitalists ، ومن ثم قضوا ستة أشهـر كاملة في صنـاعة وتجهيز التطبيق الذي أطلقوا عليه اسم " Cicada " بعد الانتهاء من اعداد التطبيق واطلاقه في السوق ، جلس الصديقان ينتظـران نتيجة " فكـرة المليار دولار" التي آمنوا بها إيمـاناً مُطلقاً وجهّزوا لها العدة كاملة بما لا يترك مجالاً لأي ثغرات تقريباً ، لكن فاجأهم الفشل الدريع عكس النجاح الذي توقعوه ، وكان المشكل في صعوبة الانتاج حيث يحتاج صنـاعة فيديو واحد وتحميله على التطبيق يتطلب وقتاً طويلاً للغاية لم يحسب المؤسسون حسابه ، حيث وجد صنّاع المحتوى صعوبة شديدة في طرح خبـرتهم وموضوعاتهم التعليمية خلال 3 دقائق فقط، الامر الذي انعكس بدوره على عملية عشوائية في القص والمونتاج والاختصار الشديد للفيديوهات التعليمية ، وعندما تم رفعها ، بدى واضحاً أن الدروس غير متناسقة ، ينقصها الترفيـه بشكل كبير، وبالتالي فشلت تماماً في جذب المراهقين والشباب الفئة الأساسية المستهدفة ومع فشل المشروع نفذ معه كذلك المبلغ الذي ثم جمعه من اجل تمويله ، فلم يبقى للشابين سوى اغلاق الشركة الفاشلة واعادة الاموال للمستثمرين ، او يجاد فكرة اخرى جديدة لانقاذ الموقف ، وحينما كان " Alex Zho " يراقب مراهقين كانوا منشغلين بالاستماع إلى الموسيقى والرقص ، والنصف الآخر انشغلوا بإلتقاط لقطـات السيلفي و تسجيل الفيديوهات السريعة 
جائته فكرة عمل تطبيق يجمع ما بين الموسيقى والفيديوهات والدردشة ، لكي لا يشعر المراهق بالملل ، وعندما عرض الفكرة على فريقه تحمس الجميع ، وفي غضون 30 يوما استطاعوا الانتهاء من صناعة التطبيق واطلاقه في السوق تحث اسم " Musically " وذلك اواخر شهر يونيو من عام 2014 ، ثم جلسوا ينتظرون النجاح او الفشل
وبالفعل استطاعوا تحقيق النجاح لكن ليس في المستوى المطلوب حيث الارباح قليلة ولا تكفي لدفع رواتب الفريق المكون من مصممين ومهندسين ومسوقين ، ، فبدأ القلق والعصبية تتسلل اليهم من جديد ، وفي ابريل من عام 2015 قاموا بتغييـرات طفيفـة في التصميم ، حيث أدرك الفريق أن ثمة عيب ما في التطبيق قد يكون سبباً أساسياً في إعاقة انطلاقه بشكل كبير بين المستخدمين ، وكان العيب أن المستخدم عندما يقوم بمشاركة الفيديو على منصـة انستغـرام وتويتـر، يتم عمل قصّ Crop للجزء الخاص باللوغو المكتوب عليه إسم التطبيق ، وبالتالي يتم مشاركة الفيديوهات بشكل فيروسي في الشبكات الاجتماعية دون أن يعرف المستخدمون الآخرون اسم التطبيق نفسه وهذا ما جعل فريق المطورين يقوم بتحديث التطبيق بحيث يظهر اللوغو الخاصة بـ Musical.ly داخل أي فيديو يتم مشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي ، لتسهيل التعرف عليه من طرف المستخدمين الجدد وتحميله ، وكانت النتيجة انفجار هائل من حيث التحميل والاستخدام بشكل غير متوقع ، وفي شهر يونيو اصبح التطبيق الاول بمتجر اب ستور ، واكثر تطبيق مجاني من حيث التحميل في اكثر من 30 دولة حول العالم ، ومن بينها الدول الكبرى مثل الولايات المتحدة الامريكية ، المانيا ، بريطانيا واليابان ...
وهذا ما جعل المستثمرين ينهالون على الشركة المصنعة من كل جانب ، حيث حصلوا على اكثر من 100 مليون دولار كثقة استثمار ، وارتفعت القيمة السوقية للشركة نحو 500 مليون دولار ، وحصلت على عقد مع شركة المشروبات الغازية " كوكاكولا "  وذلك ما ادى كذلك بدخول عدد آخر من الشركات للتسويق عبـر المنصة الموسيقية الناشئة ، وفي منتصف 2017 وصل عدد المستخدمين للتطبيق أكثر من 200 مليون مستخدم، مما عجّل بمنافسة الشركات على الاستحواذ على التطبيق ، وفي التاسع من نوفمبر من عام 2017 تم الاعلان رسمياً عن خبر استحواذ شـركة بايتيدانس التقنيــة الصينية على تطبيق ميوزيكال لي بقيمة مليار دولار وهي واحدة من أشهر وأكبر صفقـات الاستحواذ التي شهدها هذا العام 
المصدر : ميدان الجزيرة

Aucun commentaire